رسميا وبقرار جمهوري …الموظفين مش مصدقين نفسهم من الفرحة.. رسميا تحديد سن التقاعد الرسمي للموظفين ومكافأة نهاية الخدمة وفقا لقانون العمل الجديد

مؤخرا قد تم عمل العديد من الجلسات الهامة في مجلس النواب بخصوص قانون العمل الجديد ونجد أن تلك الجلسات قد تضمنت عمل العديد من التعديلات على قانون العمل وتحسين بعض المرود لصالح العاملين في القطاع العام والخاص وفي جميع القطاعات بالدولة وتلك التعديلات من شأنها أن تعمل على تحسين أوضاع الموظفين وتعطي لهم تعبيرات مناسبه بسبب جهودهم المرجله عمرهم في العمل وخدمة وتم أيضا التطرق إلى تحديد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة خلال هذا الموضوع نتعرف بعض على التفاصيل.

تعديلات قانون العمل الجديد

نجد أن قانون العمل الجديد جاء ويحمل بين التعديلات الهامة التي تصب في مصلحة الموظفين والعمال وتوفر لهم الأمن التام والاستقرار، ولعل من أهم تلك التعديلات ما يلي:

  1. أولا يمنع تماما صاحب العمل أن يقوم بفصل أي موظف موجود لديه قبل طلوع السن المخصص للتقاعد وهو 60 سنة
  2. ثانيا يحذر أيضا على الموظف أن يتوقف عن العمل لأي سبب كان إلا عند جنوبه السن القانونية المحددة وهي 60 وهذا لضمان استقرار بيئة العمل.
  3. ثالثا لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بإجبار موظف على العمل بعد بلوغ سن التقاعد إلا بالاتفاق معه.
  4. رابعا تم عمل بعض التعديلات ايضا بخصوص الحصول على استحقاق المعاش على أن يكون هذا بداية من سن 60 سنة طبقا لأحكام قانون العمل الجديد.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد

وبالنسبة مكافاه نهايه الخدمه فهي تعتبر حق أصيل للموظف يتم الحصول عليه عند الوصول إلى سن التقاعد و تحتسب بواقع أجر نصف شهر عن أول خمس سنوات من العمل وكذلك أجر شهر عن باقي السنوات.